شركات الاموال وشركات الاشخاص ونموذج عقد شركه تضامن
شركات الاموال وشركات الاشخاص ونموذج عقد شركه تضامن

شركات الاموال وشركات الاشخاص ونموذج عقد شركه تضامن

تعد شركات الاموال وشركات الاشخاص ونموذج عقد شركه تضامن من أكثر الأسئلة التي وردت إلينا، ولهذا نوضح إليك كافة التفاصيل عن شركات الأشخاص وشركات الأموال تعريفها وأنواعها وخصائصها لتتمكن من اختيار نوع الشركة الملائم إليك بعد معرفة قانون شركات الأشخاص، وكذلك خصائص شركات الأشخاص، كما نوضح إليك نموذج ملخص عقد شركة تضامن وصيغة عقد شركة أشخاص.

شركات الأشخاص

يتمثل تعريف شركات الأشخاص وأهم أنواعها في سياق الحديث عن شركات الاموال وشركات الاشخاص ونموذج عقد شركه تضامن كالآتي:

  • هي نوع من أهم أنواع شركات الأشخاص القائمة على اعتبار الشركات بصورة شخصية.
  • وقد أوضح المشرع المصري أهم أنواع الشركات التابعة للأشخاص المتعلقة بالنظام العام.
  • وهذا النوع من الشركات يمكن تحقيق الأرباح به عن طريق الثقة المتبادلة بين كافة الشركاء.
  • وتتمثل خسارة هذا النوع من الشركات في خروج أحد الشركاء من الشركة، أو تعرض أحد شركاء الشركة إلى الإفلاس أو الخسارة.
  • ويترتب على خروج أحد الشركاء من الشركة حتى إن كان مقدار مساهمته في الشركة بسيطة بالمقارنة مع نصيب الشركاء الآخرين.

أنواع شركات الأشخاص

  • شركة التوصية البسيطة: هي الشركة التي تتكون من شركاء متضامنون، وشركاء موصون، وكل منهم يقوم ببعض الاختصاصات المختلفة، وتقوم هذه الشركة على الثقة بين الشركاء المتبادلة.
  • شركة التضامن: هي الشركة التي تتكون من شريكين أو أكثر من الشركاء المتضامنين، ويقومون بالأعمال التجارية، وتكون مسؤولية الشركة بها هي مسؤولية غير محدودة.
  • شركات المحاصة: هي الشركة التي تتكون بالاتفاق بين شريكين أو أكثر في الخفاء دون القيام ببعض الإجراءات القانونية، ويتم تقسيم الأرباح فيما بينهم تبعا للاتفاق، وكذلك يتم تقسيم الخسائر فيما بينهم.

اقرا ايضا كيفية حل الشركات واسباب تصفيتها

شركات الأموال

في سياق الحديث عن شركات الاموال وشركات الاشخاص ونموذج عقد شركه تضامن نوضح إليك ما هي شركات الأموال وأنواعها المختلفة كالآتي:

  • تعتمد شركات الأموال على رأس المال لصاحب الشركة دون الاعتماد على شخصية صاحب رأس المال.
  • لذلك تعد هذه السمة المميزة لشركات الأموال عن شركات الأشخاص.
  • كما إنه في حالة خروج مساهم في الشركة أو أكثر لا يؤثر ذلك على عقد الشركة كما في شركات الأشخاص.

أنواع شركات الأموال

  • الشركة المساهمة.
  • كذلك الشركة ذات المسؤولية المحدودة.
  • شركة التوصية بالأسهم.

نموذج عقد شركه تضامن

أنه في تاريخ يوم ……………..الموافق …../…../…… تم تحرير هذا العقد بقبول صريح بين كل من :

أولا: السيد/………………………..صاحب الرقم القومي………………… الجنسية …………………….. الديانة………………..المقيم………………………(طرف العقد الأول- شريك متضامن)

ثانيًا :السيد/ ………………………………………صاحب الرقم القومي……………………………….الجنسية………………………….الديانة………………………………….المقيم……………………..( طرف العقد الثاني – شريك متضامن)

ثالثاً: السيد/ …………………………. صاحب الرقم القومي……………. الجنسية…………………..الديانة……………………………..المقيم………………( طرف العقد الثالث – شريك متضامن )

واتفق كافة أطراف العقد بعد إقرار كل منهم على التعاقد، والتصرف بأهلية على تكوين شركة تضامن بينهم بالاتفاق على الشروط التالية:

البند الأول

اسم الشركة ……………. والسمة التجارية لها ……….

البند الثانى

غرض الشركة ……………….

البند الثالث

موقع الشركة : ……………………….كائن بالعقار رقم …….. شارع ………قسم…. محافظة………..

تابع نموذج عقد شركه تضامن

البند الرابع

الرأس المالي للشركة : تم دفعه من كافة الشركاء وتتمثل حصة كل شريك كالآتي:

حصة الشريك الأول …………… جنيها مصريا .

أيضا حصة الشريك الثاني …………… جنيها مصرياً .

حصة الشريك الثالث …………… جنيها مصرياً .

البند الخامس

مدة الشركة: تبدأ من .. / .. / .. وتنتهى في .. / .. / .. علمًا بأحقية تجديد مدة الشركة مرة ثانية في حالة عدم إخطار أحد الشركاء بالرغبة في الانفصال عن الشركة قبل نهاية المدة المحددة، أو قبل نهاية المدة بمدة تكون شهر كحد أدنى، ويكون هذا الإنذار بموجب خطاب موصى بعلم الوصول، أو عن طريق إنذار على يد محضر.

البند السادس

الإدارة وحق التوقيع: موكلة إلى الأطراف الثلاثة سواء مجتمعين أو منفردين بشرط أن تكون الأعمال التي يتم إصدارها من قبل الشركاء تفي بتحقيق أغراض الشركة، وبشرط أن تكون ضمن أغراضها.

ولكن المعاملات التي تبلغ قيمتها أكثر من ……..جنيه مصري، وأي من التصرفات القانونية الأخرى سواء رهن العقارات، أو بيع عقارات الشركة، أو الحصول على قروض خاصة للشركة، فيجب في هذه الحالة إصدار القرار من قبل جميع الشركاء.

البند السابع

اتفق الشركاء أن يتقاضى الطرف …………و………….. مرتباً شهرياً عن حق الإدارة، وتكون هذه المرتبات ضمن مصروفات الشركة.

البند الثامن

الحسابات والسنة المالية : تمسك دفاتر تجارية تبعًا للأصول التجارية ويتم رصد فيها رأس المال النقدي، وكذلك رأس المال العيني، والسنة المالية للشركة تبدأ يوم.. /.. / .. وتنتهى يوم ../ .. / .. بشرط أن يتم جرد أصول الشركة وخصومها ويتم حساب الأرباح وكذلك الخسائر في إطار الميزانية الكاملة للشركة، ويشترط أن تكون نافذة في حقهم بمجرد التوقيع عليها، أو بعد مرور خمسة عشر يوماً من تاريخ إرسال صورة من هذه النافذة لكل منهم بموجب خطاب موصى عليه بعلم الوصول، أو عن طريق إرسال إنذار على يد محضر, وكل شريك يمتلك أحقية الاطلاع على الدفاتر الكاملة للشركة، ويمكنه الاطلاع على رصيد الشركة بنفسه أو بتوكيل عنه أو بندب أحد الخبراء.

البند التاسع

توزيع الأرباح والخسائر : كل شريك يمتلك أحقية الحصول على الأرباح بقدر حصته في الشركة، وبشأن الخسارة في ميزانية إحدى السنوات فيتم ترحيلها إلى السنة التالية علمًا بعدم توزيع الأرباح إلا بعد التغطية الكاملة لخسارة السنوات السابقة.

تابع نموذج عقد شركه تضامن

البند العاشر

حظر المنافسة: يتعهد الشركاء بعدم القيام بالأعمال الأخرى التي تقوم بممارستها الشركة، أو أن ينافسها في المجال المخصص لها، وإذا تم إثبات مخالفة أحد الشركاء لهذا البند يحق لباقي الشركاء فصله ومطالبته بالتعويضات الناتجة عن هذا التصرف.

البند الحادي عشر

الانسحاب والتنازل عن الحصص: لا يحق لأى شريك من الشركاء في الشركة الانسحاب قبل نهاية المدة المحددة لها، ولا يحق لأى شريك أن يقوم ببيع حصة، أو رهنها، أو التنازل عنها أو التنازل عن جزء منها إلا بالحصول على موافقة كتابية من باقي الشركاء، وفي حالة مخالفة أحد الشركاء لما جاء بالبند السابق لا يحق تنفيذ ذلك في حق باقي الشركاء مع الاحتفاظ بجميع حقوقهم بأنواعها المختلفة.

البند الثاني عشر

وفاة أحد الشركاء أو فقدان أهليته: عقد الشركة لا ينتهي بموجب وفاة أحد الشركاء أو فقدان أهليته؛ وإنما يحل محل هذا الشريك ورثته أو ممثلين بنفس الشروط المنصوصة في عقد الشركة، ويفقدون أهلية وضع الأختام على الشركة، أو قسمتها ولا يكون لهم دخل في إدارتها وتستمر إلى نهاية مدتها، وتقتصر حقوق ورثة المتوفى على المطالبة بالنصيب الشرعي لهم في الأرباح التي لم يتم المحاسبة عليها، وتعتبر الشركة مفسوخة واعتبار الشريك المتوفى مفصول، إلا إذا اتفق باقي الشركاء على الاستمرار فيها مع وجود ورثة المتوفى أو من فقد أهليته.

البند الثالث عشر

فسخ عقد الشركة: تفسخ الشركة قبل نهاية مدتها في حالة وقوع العديد من الخسائر، ويكون ذلك بإجماع من كافة الشركاء.

البند الرابع عشر

إذا تم انتهاء عقد الشركة يجوز للشركاء الاستمرارية فيها، أو تصفيتها بالاتفاق على طريقة محددة، أما في حالة عدم الاتفاق على طريقة يكون تصفيتها عن طريق شخص تختاره أغلبية الشركاء، وفي حالة الاختلاف عليه تتولى المحكمة المختصة أمر التصفية بناءً على طلب أحد الشركاء للشركة.

تابع نموذج عقد شركه تضامن

البند الخامس عشر

في حالة نشأ بين الشركاء، أو الورثة، أو من فقد أهليته في تفسير أيًا من بنود العقد تكون محكمة………… هي المختصة بالنظر في هذا الخلاف.

البند السادس عشر

تسجيل الشركة : اتفق الشركاء على أن يكون المدير المسؤول عن الشركة هو الذى يتولى مسؤولية تسجيل هذا العقد، والإشهار عنه بالطرق القانونية بمصروفات على عاتق الشركة أو توكيل لشركاء للأستاذ المحامي/……………..

البند السابع عشر

تحرر هذا العقد في تاريخ يوم……………. وكل شريك استلم نسخة للعمل بها وقت اللزوم.

توقيع الشركاء:

الشريك الأول:……………………..
والشريك الثاني:………………..
الشريك الثالث :………………..