عقوبة جريمة الرشوة 2022
عقوبة جريمة الرشوة 2022

عقوبة جريمة الرشوة 2022

ما هي عقوبة جريمة الرشوة 2022؟ ان الرشوة عبارة عن تلقي شخص مبلغ من المال من شخص اخر مقابل القيام بخدمة معينة، والرشوة لها اشكال كثيرة ومتنوعة يقوم الاشخاص بالقيام بها، لذلك في مقال اليوم سوف نتحدث عن عقوبة جريمة الرشوة 2022 في مصر بالتفصيل.

اقرأ ايضًأ الاشتراك فى جريمة التزوير احكامة وعقوبتة

تعريف الرشوة

الرشوة هي أن يطلب كل موظف عام لنفسه أو للآخرين ، أو يقبل أو يأخذ وعدًا أو هدية لأداء عمل من أعمال وظيفته. الرشوة المعتبرة ، وهي تجارة الموظف أو استغلاله لوظيفته على الوجه المبين في القانون.

أطراف جريمة الرشوة

الراشي (صاحب المصلحة). المرتشي (موظف عام). الوسيط. المستفيد. تتكون جريمة الرشوة بشكلها البسيط من ثلاث ركائز هي الدعامة المفترضة. إنها حقيقة أن الراشي موظف عمومي أو ما في حكمه ومتخصص في العمل. الركن الثاني هو الركن المادي لطلب هدية أو قبولها أو أخذها أو مقابلها أو وعد بها. والعمود الأخلاقي أو النية الإجرامية.

جريمة الرشوة

هي تجارة الموظف العام في عمل وظيفته بناء على طلب. أو أخذ هدية أو قبولها لنفسه أو للآخرين من أجل القيام بعمل أو الامتناع عن فعل. يعتبر من واجبات وظيفته أو إخلالاً بواحد من واجباته. لذلك قام القانون المصري بفرض عقوبة جريمة الرشوة 2022.

عقوبة جريمة الرشوة 2022

تختلف عقوبة جريمة الرشوة 2022 من حادثة إلى أخرى. ما إذا كان الشخص المرتشي موظفًا حكوميًا. أو شخص عادي. نص القانون على عقوبة الرشوة من المواد 103 إلى 111 من قانون العقوبات.

مواد القانون المصري بخصوص عقوبة جريمة الرشوة 2022

سوف نذكر في السطور التالية مواد القانون المصري بخصوص عقوبة جريمة الرشوة 2022:

المادة 103

كل موظف عام يطلب لنفسه أو لغيره أو يقبل أو يأخذ وعدًا أو هدية لأداء عمل من أعمال منصبه يعتبر رشوة. ويعاقب بالحبس المؤبد وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على ما قدمه أو وعده.

المادة 104

كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعدًا أو هدية بالامتناع عن عمل من أعمال وظيفته أو الإخلال بواجباته أو لمكافأته على ما فعله. يعاقب بالسجن المؤبد ومضاعفة الغرامة المنصوص عليها في المادة 103 من هذا القانون.

المادة 105

يقبل كل موظف عام من يؤدي أياً من واجباته أو يمتنع عن القيام بواجب من واجباته أو يخل بواجباته. الهدية أو الهدية بعد إتمام ذلك العمل أو الامتناع عنه أو الإخلال بواجبات وظيفته. وبقصد الأجر على ذلك وبدون اتفاق سابق يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه.

المادة 106

كل موظف يطلب لنفسه أو لغيره أو يقبل أو يأخذ وعدًا أو هدية دون علم وموافقة صاحب العمل لأداء إحدى المهام الموكلة إليه أو الامتناع عنها يعتبر راشيًا. ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين. و عقوبة جريمة الرشوة 2022 لا تقل عن مائتي جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

عقوبة جريمة الرشوة 2022
عقوبة جريمة الرشوة 2022

المادة 107

وهي وعد أو عطية كل منفعة يحصل عليها الراشي أو من عينه لذلك. أو علمها ووافق عليها مهما كان اسمها أو نوعها وسواء كانت هذه المنفعة مادية أو غير مادية.

المادة 108

إذا كان الغرض من الرشوة ارتكاب فعل يعاقب عليه القانون بعقوبة أشد من العقوبة المقررة للرشوة. الراشي والمرتشي سيعاقبان. يعاقب الوسيط بالعقوبة المقررة لذلك الفعل مع الغرامة المقررة للرشوة. يعفى الراشي أو الوسيط من العقوبة إذا أبلغ السلطات بالجريمة وفق أحكام الفقرة الأخيرة من المادة 48 من هذا القانون.

اقرأ أيضًأ الفرق بين التزييف والتزوير وعقوبتهما

المادة 109

يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه كل من قدم رشوة ولم تقبل منه. لا تزيد عن ألف جنيه. وإذا قدم العرض لموظف عام ، وكان العرض قد قدم لموظف غير عام فتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تزيد على مائتي جنيه.

المادة 110

وفي جميع الأحوال يحكم بمصادرة ما دفعه الراشي أو الوسيط على سبيل الرشوة وفق المواد السابقة.

المادة 111

في تطبيق نصوص هذا الباب يعتبر موظفين:

  • المستخدمون في مصلحة الحكومة أو الخاضعين لسيطرتها.
  • أعضاء المجالس النيابية العامة أو المحلية سواء كانوا منتخبين أو معينين.
  • المحكمون أو الخبراء والوكلاء الدينيون والمصفيون والحراس القضائيون.
  • كل شخص مكلف بخدمة عامة.
  • أعضاء مجالس الإدارة ومديرو وموظفو المؤسسات والشركات والجمعيات والمنظمات والمؤسسات ، إذا كانت الدولة أو إحدى الهيئات العامة تساهم في أموالها بحصة بأي صفة كانت.

ماذا لو علم الراشي بجريمة الرشوة هل يعفى من العقوبة؟

الإعفاء في القانون يسري على الراشي والوسيط لا الراشي ويعاقب. أما إذا أبلغ الراشي السلطات فيعاقب الراشي والوسيط وتكون الرشوة شاهدا عليهم.

كيفية ضبط الرشوة؟

هناك محاولة لطلب الرشوة فقط ، وليس من المتصور محاولة قبولها وأخذها.

عقوبة الراشي والمرتشي في القانون المصري

  1. المرتشي وهو الموظف العام الذي يأخذ العطية من الراشي أو يقبل الحصول عليها إذا عُرِضت عليه.
  2. أو يطلبها من الراشي في مقابل قيامه بعمل من أعمال وظيفته أو إمتناعه عن القيام بعمل من أعمال وظيفته.
  3. الراشي: وهو صاحب المصلحة الذي يقدم العطية للموظف العام أو يعرضها عليه أو يوافق على طلب الموظف لها.
  4. في مقابل قيام هذا الموظف بعمل من أعمال وظيفته أو الامتناع عن القيام بعمل من أعمال وظيفته.
  5. ومن الممكن أن يشترك طرف ثالث في جريمة الرشوة ليتوسط بين طرفيها الأساسيين، ويطلق عليه “الوسيط” وهو يعتبر شريكًا في الجريمة.
  6. أن ذلك يعد من الجرائم ذوي الصفة الخاصة في القانون المصري لأنها تفترض في مرتكبها صفة خاصة لا تقوم الجريمة بدونها. ويتم فرض عقوبة جريمة الرشوة 2022 في مصر.
  7. وهي كون المرتشي موظفًا عامًا مختصًا بالعمل الذي تلقى الرشوة للقيام به، وبناء على هذه الصفة المفترضة تعد جريمة الرشوة من جرائم الوظيفة العامة في مصر والسبب فى تجريمها.
  8. أنه لما كان الغرض من الوظيفة العامة التي يشغلها الموظف الحكومي هو تحقيق المصالح العامة لجموع المواطنين.
  9. فإن الرشوة بهذا المنطق تعد من أخطر الجرائم المخلة بحسن سير الوظيفة العامة لأنها تدفع الموظف العام إلى تغليب المصالح الشخصية على المصالح العامة.
  10. كما أنها تؤدي لإثراء الموظف المرتشي دون سبب مشروع وتؤدي الرشوة إلى الإخلال بالمساواة بين المواطنين أمام المرافق العامة.
  11. لأنها تجعل الراشي هو من يحصل على خدماتها ومنافعها بينما يحرم منها من لا يقدر أو لا يرغب في دفع الرشوة.
  12. علاوة على أنها تؤدي إلى الإخلال بالمساواة حتى بين الموظفين أنفسهم لأن الموظف المرتشي ينال دخلًا يفوق ما يناله زميله غير المرتشي.
  13. وهذا ما قد يشجعه على تقليده رغبة منه في زيادة دخله.

ما المقصود بالوسيط في جريمة الرشوة؟

ومن الممكن أن يشترك طرف ثالث في جريمة الرشوة ليتوسّط بين طرفيها الأساسيين، ويُطلق عليه «الوسيط»، وهو يُعتبَر شريكاً في الجريمة.

هل جريمة الرشوة جنحة ام جناية؟

في هذه الحالة فإن الرشوة تخرج من اختصاص القضاء العادي. باعتبارها جناية- وتختص بنظرها محكمة العدل الخاصة. وتطبق عقوبة السجن من خمس سنوات إلى عشر.

ما هو الركن المفترض في جريمة الرشوة؟

ﻳﺸﺘﺮط أن ﻳﻜﻮن اﻟﺠﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺟﺮﻳﻤﺔ اﻟﺮﺷﻮة ﻣﻮﻇﻒ ﻋﺎم أو ﻣﻦ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﻪ. ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﻜﻮن اﺳﺘﻐﻼل ﻣﻮﻇﻒ أو ﻏﻴﺮ ﻣﻮﻇﻒ. ﻓﻲ ﺟﺮﻳﻤﺔ اﻟﺮﺷﻮة هﻮ ﻗﻴﺎم ﺑﻌﻤﻞ ﻣﻦ أﻋﻤﺎل اﻟﻮﻇﻴﻔﺔ أو اﻷﻣﺘﻨﺎع ﻋﻦ ﻋﻤﻞ أو اﻷﺧﻼل ﺑﻮاﺟﺒﺎﺗﻬﺎ.

هل هناك شروع في جريمة الرشوة؟

خلاصة جميع ما تقدم أن الشروع لا يتصور إطلاقًا في جريمة الرشوة إلا ذلك الذي نص عنه في المادة (۱۱۱) من قانون العقوبات. أو بعبارة أخرى إذا نص عن الشروع في المادة (۱۱۱) بالنسبة للراشي ولم ينص عنه بالنسبة للمرتشي. أو الوسيط فلا عقاب على هذين الآخرين في حالة الشروع.

كيف تثبت جريمة الرشوة؟

تثبت قضية الرشوة عندما يقبل الموظف قبول صحيح للرشوة التي أعطيت إليه. والهدف من ذلك هو تحقيق منفعة دنيوية له حتى لو على سبيل الإضرار بمصالح الناس أو مصالح الدولة. وهي تثبت حتى لو كان الراشي غير جاد ويختبر أمانة الموظف.

ما هو الركن المادي في جريمة الرشوة؟

يتكون الركن المادي لجريمة الرشوة من نشاط يتمثل في صورة من الصور الآتية :

  • طلب أو أخذ أو قبول من موظف عام ، ومحل لهذا النشاط وهو تقاضي فائدة في مقابل أداء عمل من أعمال وظيفته أو الامتناع عن أداء واجبات وظيفته أو الإخلال بواجبات وظيفته.
  • إذن الركن المادي يتمثل في نشاط ومحل للنشاط وغرض للنشاط، فهي جريمة نشاط.

من هو المستفيد في جريمة الرشوة؟

  1. كل من طلب او اخذ عطية او منفعة يزعم انها رشوة لموظف او مكلف وهو ينوي الاحتفاظ بها لنفسه.
  2. كل شخص اخذ العطية او المنفعة ( الرشوة ) واحتفظ بها لنفسه دون علم الموظف بانه قدمت له رشوة ولا يدعي بانه وسيط.
  3. وهذه الجريمة هي امتناع لانه لايقوم بعمل يعاقب لان العمل اخلال بنزاهة الوظيفة العامة.